..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا-روسيا تحدد موعد سوتشي في الثلاثين من يناير الجاري، ودي ميستورا يدعو إلى اجتماع خاص في فيينا -(17-1-2018)

المشاهدات: 2526

تصدير المادة

pdf word print
نشرة أخبار سوريا-روسيا تحدد موعد سوتشي في الثلاثين من يناير الجاري، ودي ميستورا يدعو إلى اجتماع خاص في فيينا -(17-1-2018)

شـــــارك المادة

نشرة أخبار سوريا-روسيا تحدد موعد سوتشي في الثلاثين من يناير الجاري، ودي ميستورا يدعو إلى اجتماع خاص في فيينا -(17-1-2018)

بيانات الثورة:

الائتلاف يرفض الخطة الأمريكية في شمال سورية ويعتبرها خطوة لتقسيم البلاد:

أدان الائتلاف الوطني السوري المخطط الأمريكي الرامي إلى تشكيل قوة حدودية شمال شرق سورية، بالاعتماد على ميلشيا قوات سورية الديمقراطية (قسد).

وأعلن الائتلاف في بيان صادر عنه اليوم الأربعاء، رفضه أي ذرائع أو مزاعم تسعى لتسويق  مثل هذه المشاريع، مضيفاً: "نؤكد أهمية الجهود التي بذلت لمكافحة تنظيم داعش، إلا أن ذلك لا يبرر الاستعانة بتنظيمات ارتكبت جرائم ضد السوريين".

ورفض البيان وضع الأراضي التي تحررت من الإرهاب تحت سلطة ميلشيا قسد، أو غيرها من التنظيمات ذات الأجندات التي تتعارض مع أهداف الثورة السورية، وترتبط بالنظام وقوى الاحتلال.

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

قوات النظام تستهدف مدينة حرستا في ريف دمشق بأكثر من 60 صاروخاً:

كثّفت ميلشيات النظام قصفها المدفعي والصاروخي على مدن وبلدات الغوطة الشرقية بريف دمشق،.ضمن حملتها المستمرة على المنطقة منذ أكثر من شهر، بالتزامن مع غارات جوية روسية استهدفت الأحياء السكنية والمراكز الحيوية في المنطقة.

وأفاد ناشطون بأن قوات النظام استهدفت مدينة حرستا في ريف دمشق بأكثر من 60 صاروخ أرض-أرض، وعشرات القذائف المدفعية، في حين استهدف الطيران الحربي الروسي الأحياء السكنية في المدينة بـ10غارات جوية.

من جهة أخرى، قال مركز دمشق الإعلامي، إن الطيران الحربي استهدف الأحياء السكنية في مدينة "عربين" بـ 3 غارات جوية، ما خلّف دماراً هائلاً في الممتلكات، وأدى إلى إصابة عدد من المدنيين بجروح.

شهيدان وعشرات الجرحى في غارات جوية على ريف إدلب:

لقي شخصان مصرعهم اليوم الأربعاء وأصيب خمسة آخرون بجروح، إثر غارة جوية استهدفت مدينة سراقب في ريف إدلب بصواريخ شديدة الانفجار.

وذكرت مصادر متطابقة أن الطيران الحربي استهدف الأطراف الجنوبية لبلدة كفرنبل بأربع غارات جوية، ما أدى إلى وقوع خسائر في الممتلكات، في حين استهدف بلدة الحامدية جنوب معرة النعمان بـ 6غارات جوية، خلفت دماراً هائلاً وأدت إلى إصابة مدنيين بجروح.

الوضع الميداني والعسكري:

الميلشيات الكردية تستنجد بالمجتمع الدولي لإيقاف العملية التركية في عفرين:

طالبت ميلشيا قوات سورية الديمقراطية "قسد" المجتمع الدولي بإيقاف العملية العسكرية التي تعتزم تركيا شنها ضد الميلشيات الكردية في عفرين.

وقالت الهيئة التنفيذية التابعة لـ "PYD" في بيان صادر عنها اليوم الأربعاء، "نطالب المجتمع الدولي والأسرة الدولية وكافة منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحقوقية والقانونية بتحمل مسؤولياتها تجاه ما سيحصل في عفرين"

كما طالب البيان الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بالتحرك الفوري والعمل بما يلزم كي تكون منطقة شمال سوريا بغرب الفرات وشرقها منطقة آمنة" وفقاً لما جاء في البيان.

وكالة تركية: PYD يستنفر في منبج تأهباً للمعركة القادمة:

قالت وكالة الأناضول التركية، إن الميلشيات الكردية (PYD-YPG) بدأت بتعبئة عناصرها في مدينة منبج شرقي حلب، تأهباً للعملية التي تعتزم تركية شنها في منطقة عفرين المجاورة.

وأفادت الوكالة -نقلاً عن مصادر محلية في منبج- بأن الميلشيات قامت بإنشاء معسكر كبير في الجهة الغربية من نهر الفرات، وأشار إلى أن قافلة مكوتة من 400 عربة مدرعة -كانت قد حصلت عليها قسد من الولايات المتحدة- وصلت إلى وسط منبج، ثم توزعت على نقطتين في المدينة.

كما تم إنشاء نقطة تجمع لتلك الميلشيات مقابل منطقة درع الفرات من الجهة الجنوبية الشرقية، وفقاً لما ذكرته الوكالة في تقريرها.

الوضع الإنساني:

منظمات إنسانية تطلق (حملة إدلب الكبرى) لإغاثة أكثر من 200 ألف نازح:

أطلقت مجموعة من المنظمات الإنسانية والهيئات المدنية حملة إنسانية تحت عنوان (حملة إدلب الكبرى)، في خطوة تهدف إلى تقديم الخدمات والمساعدات الإنسانية للنازحين من ريفي إدلب الجنوبي والشرقي.

وتهدف الحملة إلى تنسيق العمل الإنساني للوصول الى أكبر عدد ممكن من نازحي ريف إدلب الجنوبي والذي وصل عددهم إلى أكثر من 200 ألف نازح موزعين في الشمال السوري.

المواقف والتحركات الدولية:

روسيا تحدد موعد "سوتشي" ومراقبون ينبئون بفشله:

حددت روسيا موعد المؤتمر الذي تعتزم عقده في منتجع سوتشي على البحر الأسود في نهاية الشهر الجاري.

ونقلت قناة حميميم عن ممثل القاعدة الروسية في سورية تأكيده عقد المؤتمر في سوتشي يوم الثلاثين من يناير/كانون الأول الجاري، وأنه سيستمر ليوم واحد فقط.

وأوضح إيفانوف أنه تم تحديد الشخصيات التي ستشارك في المؤتمر، لافتاً إلى أن الفرصة ستتاح للجميع على السواء (النظام والمعارضة) من أجل مناقشة الدستور الجديد للبلاد.

تعزيزات تركية جديدة إلى الحدود مع سورية:

واصل الجيش التركي إرسال تعزيزاته العسكرية إلى نقاطه المنتشرة على الشريط الحدودي مع سورية، إيذاناً بقرب بدء العملية التركية المرتقبة شمال سورية.

وقالت وكالة الأناضول إن قافلة مكونة من 4 دبابات وصلت اليوم الأربعاء، إلى منطقة كيركخان بولاية هاتاي، حيث جرى نقل التعزيزات إلى الوحدات التركية المنتشرة على الشريط الحدودي مع سوريا وسط تدابير أمنية، وفقاً لما ذكرته الوكالة.

مجلس الأمن القومي التركي يعقد جلسته برئاسة أردوغان... هل يعلن بدء عملية عفرين؟

بدأ، عصر اليوم الأربعاء، اجتماع مجلس الأمن القومي التركي برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأفادت وكالة الأناضول بأن الاجتماع بدأ في الساعة 15.20 بالتوقيت المحلي، ومن المنتظر أن يتناول الاجتماع - وهو الأول لمجلس الأمن القومي هذا العام- التطورات الداخلية والخارجية واتخاذ قرار بتمديد حالة الطوارئ في البلاد إلى جانب ملف عفرين.

دي ميستورا يدعو النظام والمعارضة إلى اجتماع خاص في فيينا .. على ماذا سيركز الاجتماع؟
أكد المبعوث الأممي الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، أنه وجّه دعوة لنظام الأسد والمعارضة السورية لحضور اجتماع خاص في فيينا الأسبوع القادم.

وقال دي ميستورا -في بيان له اليوم الأربعاء- إن الاجتماع المزمع عقده في 25 و26 يناير/ كانون الثاني سيركز على القضايا الدستورية في سورية

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع